Uncategorizedالتدفئة الأرضية تقنية عبقرية لتوفير الطاقة ورفع مستوى الراحة في منزلك

أكتوبر 5, 2024by Nada.scarvesta@gmail.com0

تبحث عن طريقة لتدفئة منزلك بشكل عملي وأقل تكلفة وأكثر كفاءة؟، عليك بالتدفئة الأرضية، وإذا كنت تتساءل كيف تعمل وما الذي يميزها عن أنظمة التدفئة التقليدية الموجودة في المنازل اليوم، تخيل معي أنك قادم من جوٍ قارس في الخارج لتجد أن التدفئة تتسلل إلى قدميك، حينها ستشعر بالفرق حقَا، أجواء مريحة تبعث على الاسترخاء عن الاتصال بكلايميك لتركيب نظام التدفئة الأرضية الخاص بها.

نقدم لك أنظمة تدفئة حديثة وإجراءات سلامة تتبع المعايير العالمية للسلامة، خدمات تدفئة متنوعة يمكنك اختيار النظام الذي يناسبك، ابتداء من نظام التدفئة بالدفايات مروراً بنظام التدفئة الكهربائية ونظام التدفئة بالطوب الحراري وصولاً لنظام تدفئة حمامات السباحة والعديد والعديد من الأنظمة الأخرى، لذا إن كنت تنوي القيام بتركيب نظام التدفئة الأرضية لكلايميك عليك معرفة كل شيء عنه في هذا المقال الذي أعده فريق عمل كلايميك.

التدفئة الأرضية تقنية عبقرية لتوفير الطاقة ورفع مستوى الراحة في منزلك

 

ما هي التدفئة الأرضية؟

التدفئة الأرضية أو التدفئة تحت البلاط هي عبارة عن نظام حراري متساوي لتوزيع درجة الحرارة، يتم تسخين المياه عبر غلاية ويتم فيها توزيع المياه عبر استخدام شبكة من الأنابيب ومنها تنتقل الحرارة من خلال الشبكة هذه إلى الطبقة العلوية حيث يوجد السراميك أو الخشب الذي ينقل الحرارة للأعلى. يتميز هذا النظام بكفاءته العالية في توزيع الحرارة ويضمن الراحة دون الحاجة لأجهزة تدفئة مرئية.

 

كيف تعمل التدفئة الأرضية؟

يعمل هذا النظام بشكل محكم تماماً بحيث يمنع تسرب الحرارة وبالتالي الحصول على كفاءة عالية للطاقة وهذه العملية تتم كالتالي:

  1. طبقة عازلة تضع على الأرضيات لمنع تسرب الحرارة هذه نحو الأسفل وبقاءها في الأعلى ليتم الحفاظ عليها وتنتقل للسراميك أو الخشب الذي سيوضع في النهاية.
  2. توزيع الأنابيب، حيث يتم تركيب شبكة من الأنابيب قبل وضع السراميك أو الخشب، هذه الأنابيب توضع بشكل متساوي لضمان التوزيع بكفاءة عالية.
  3. توصيل الأنابيب أو الأسلاك بنظام التدفئة حيث أن الأسلاك تشير أن النظام هو نظام التدفئة الكهربائية الأرضية وعليه تتصل الأسلاك بالغلاية، أما الأنظمة المائية فيتم توصيل الأنابيب بالغلاية. 
  4. المرحلة النهائية تتمثل في تركيب السراميك أو الخشب وتجربة النظام بأكمله.

 

ما هي أنواع أنظمة التدفئة الأرضية؟

هناك نوعان من أنظمة التدفئة الأرضية وهذان النوعان كل منهما له استخدامات تختلف عن استخدام الآخر، وهي: 

  • نظام التدفئة الأرضية المائي

إنه يعتمد على أنابيب مملوءة بالمياه الساخنة التي يتم تسخينها بواسطة غلاية أو مضخة حرارية، هذه الأنابيب توضع تحت سطح الأرض وتنتقل الحرارة إلى الأرضية، ثم تتوزع بالتساوي في الغرفة.

يعتبر هذا النظام ممتاز للمساحات الكبيرة ويعتبر أكثر كفاءة على المدى الطويل، حيث يستغل مصادر مثل الغاز أو الطاقة الشمسية لتسخين المياه.

النظام المائي أكثر كفاءة في التغطية لمساحات واسعة، ولكنه يحتاج إلى تركيبات معقدة أولية، ويعد خيارًا طويل الأمد بسبب توفير الطاقة.

  • نظام التدفئة الأرضية الكهربائي

هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأسلاك كهربائية ومنها يتم تمرير تيار كهربائي فيها لتوليد الحرارة، يتم تركيب هذه الأسلاك تحت الأرضيات، وتعمل بشكل مباشر على تسخين المساحات.

ويُفضل استخدام هذا النظام في الغرف الصغيرة أو مساحات محددة بسبب سهولة التحكم فيه و سرعة التركيب، ولكنه قد يكون أكثر استهلاكًا للطاقة مقارنة بالنظام المائي.

 

كيف يتم تركيب نظام التدفئة الأرضية؟ 

في كلايميك نتخذ نهجاً سري في التعامل أنظمة التدفئة الأرضية ولكن بشكل عام يتم تقسيم عملية تركيب نظام التدفئة إلى مجموعة من الخطوات هي:

1. التخطيط والتصميم

تبدأ عملية التركيب بتخطيط الموقع الذي ستوضع فيه الأنابيب أو الأسلاك تحت الأرضية، من الضروري تحديد مواقع العوائق مثل الأثاث وتجهيز مساحة مناسبة لضمان التوزيع المتساوي للحرارة في جميع أنحاء الغرفة.

2. تحضير الأرضية

يجب أن تكون الأرضية نظيفة ومستوية قبل البدء في التركيب، يتم إضافة طبقة من العزل الحراري فوق الأرضية، سواء كانت خرسانية أو خشبية، لمنع تسرب الحرارة للأسفل. 

3. تركيب الأنابيب أو الأسلاك

في النظام المائي، يتم وضع أنابيب بلاستيكية أو أنابيب PEX تحت الأرض، ثم توصيلها بمنظومة التدفئة المركزية لضخ المياه الساخنة، يُفضل وضع الأنابيب ضمن طبقة من الخرسانة (السريد) لضمان استقرار الأنابيب وتوزيع الحرارة بالتساوي.

أما في النظام الكهربائي، يتم توزيع الأسلاك الكهربائية أو الحصائر تحت الأرضية مع الحفاظ على مسافات متساوية بينها لضمان تدفئة متجانسة، يتم توصيل هذه الأسلاك بترموستات للتحكم في درجة الحرارة بشكل دقيق​.

4. اختبار النظام

قبل وضع الأرضية النهائية مثل السيراميك أو الخشب، يجب اختبار النظام للتأكد من عدم وجود تسريبات في النظام المائي أو مشاكل في توصيل الأسلاك بالنظام الكهربائي. هذا الاختبار يضمن أن النظام يعمل بكفاءة قبل إتمام التركيب.

5. إضافة الخرسانة أو الأرضية النهائية

يتم صب طبقة من الخرسانة فوق الأنابيب في النظام المائي لتثبيتها وضمان توزيع الحرارة. أما في النظام الكهربائي، يمكن تركيب الأرضية مباشرة فوق الأسلاك بعد التأكد من اختبار النظام بنجاح​.

التشغيل والتعديل

بعد جفاف الخرسانة أو السريد، يتم تشغيل النظام على درجة حرارة منخفضة أولاً، ثم زيادتها تدريجيًا خلال الأيام الأولى لضمان عدم تلف الأنابيب أو الأسلاك​.

 

من خلال هذه الخطوات، توفر أنظمة التدفئة الأرضية حلول تدفئة موفرة للطاقة، وتحقق كفاءة عالية في تدفئة المنازل، مما يجعلها مثالية للمساحات الكبيرة التي تتطلب تدفئة متساوية ومستدامة​.

 

 ما هي مميزات التدفئة الأرضية مقارنة بالأنظمة التقليدية؟

يوجد مجموعة من المزايا لهذا النظام مقارنة مع الأنظمة السابقة والتي اختصرناها عليكم في الجدول التالي:

المقارنةالتدفئة الأرضيةالأنظمة التقليدية (المشعات والمكيفات)
توزيع الحرارةتوزيع متساوٍ من الأرضية إلى الأعلىتوزيع غير متساوٍ، تتركز الحرارة حول المشعات
كفاءة الطاقةموفرة للطاقة بفضل درجات حرارة منخفضة وثابتةاستهلاك أعلى للطاقة بسبب الحاجة لدرجات حرارة مرتفعة
المساحة المتاحةتوفر مساحة أكبر حيث أن الأنابيب أو الأسلاك مدفونة تحت الأرضتشغل المشعات حيزًا كبيرًا في الغرفة
الراحة والدفءيوفر دفئًا لطيفًا وثابتًا في جميع أنحاء الغرفةتكون الحرارة أكثر تقطعًا وأقل راحة في بعض المناطق
الصيانةصيانة منخفضة بعد التركيبتحتاج إلى صيانة دورية (تنظيف وصيانة المشعات أو المكيفات)
التأثير على التصميم الداخليغير مرئي ويسمح بالتصميم بحريةقد يؤثر على التصميم الداخلي بسبب وجود مشعات بارزة
الصحة وجودة الهواءلا تحرك الهواء أو الأتربة، مما يحسن جودة الهواءقد تحرك الهواء وتسبب في انتشار الأتربة والحساسية
تكلفة التركيبتكلفة تركيب أعلى، خاصة في الأنظمة المائيةأقل تكلفة للتركيب الأولي
سرعة الاستجابةالنظام الكهربائي أسرع استجابة، المائي أبطأ قليلاًاستجابة أسرع في الأنظمة التقليدية
العمر الافتراضيعمر افتراضي طويل جدًا مع صيانة منخفضةيتطلب استبدال أجزاء مثل المكيفات أو المشعات بمرور الوقت

 

هل التدفئة الأرضية مناسبة لجميع أنواع المنازل؟

إن التدفئة الأرضية ليست مناسبة لجميع أنواع المنازل حيث يجب أن يكون المنزل جديد لأن ذلك يتطلب صب خرسانة ويفضل أن يكون المنزل جديد، بعض المنازل القديمة غير مجهزة لتستوعب التركيبات والتكسيرات التي ستحدث.

التكلفة للمنزل الأرضية ستكون كبيرة، لذا يفضل وضع الأنظمة التقليدية، في كلايميك قد نلجأ لوضع نظام التدفئة الكهربائية الأرضية لأن ذلك أفضل، حيث لن نحتاج لصب خرسانة كما نفعل في الأنظمة المائية.

في النهاية يساعدك خبراء كلايميك في تحديد هل منزلك يصلح لتركيب تدفئة المياه الأرضية أم التدفئة الكهربائية أم الأنظمة التقليدية.

 

كيف تساهم التدفئة الأرضية في توفير الطاقة؟

أنظمة التدفئة الكهربائية هي الأوفر من حيث استخدام الطاقة وذلك عبر طرق متعددة:

  • نظام التدفئة الأرضية يعمل بدرجة حرارة أقل من نظام التدفئة بالمشاعات حيث أن النظام الأرضي يتطلب درجة حرارة  35-45 داخل الأنابيب وهي أقل بكثير من درجة حرارة أنابيب المشعات التي هي 60-75 درجة مئوية، هذا يعني استهلاك أقل.
  • أنظمة التدفئة الأرضية تعمل على توزيع الحرارة بشكل متساوي وهو ما لا تفعله الأنظمة التقليدية التي تحتاج لجهد مضاعف لتصل بذلك لنفس المستوى.
  • عند تركيب عزل حراري قبل البدء بعملية التركيب فإن ذلك يمنع أي فقد في الحرارة وبالتالي توفير في استهلاك الطاقة.

 

ما هي تكلفة تركيب نظام التدفئة الأرضية؟

لا يمكن حصر مبلغ شامل لنظام التدفئة الأرضية لأن هذه النقطة يلعب فيها مجموعة من العوامل منها:

  • حجم المنزل هل منزلك كبير أم أنه صغير.
  • نوع النظام هل هو كهربائي أم هو نظام مائي.
  • هل سيتم وضع عزل حراري لمنع تسرب الحرارة أم لا.
  • العامل البشري والوقت، هل تحتاج لتركيبه بسرعة كبيرة أم أن نظام التركيب يمشي بشكل روتيني ولا يحتاج لسرعة كبيرة وعليه فإن العامل البشري لن يكون تكاليفه كبيرة مقارنة بالوقت السريع الذي يتطلب ضعف عدد العمال.
  • نوع الأنابيب المستخدمة والاستهلاك، والغلايات الخاصة بالتدفئة حيث لدينا الكثير من الأنواع يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

 

ما هي الصيانة المطلوبة لأنظمة التدفئة الأرضية؟

الصيانة المستخدمة في أنظمة التدفئة الأرضية تعتمد على الشركة التي تقدم الخدمة ونحن في شركة كلايميك لحلول التدفئة نقوم بالصيانة بناء على النظام هل هو نظام مائي أم كهربائي وهي كالتالي:

1. الصيانة الدورية لأنظمة التدفئة المائية

  • فحص ضغط النظام: يجب التحقق من ضغط المياه داخل الأنابيب بشكل دوري، لأن الانخفاض في الضغط قد يشير إلى وجود تسربات، عادة ما يتم ضبط ضغط النظام ليكون بين 1 و 2 بار.
  • تنظيف الغلاية والمضخة: الغلاية التي تسخن المياه تحتاج إلى تنظيف وصيانة دورية لضمان عملها بكفاءة، إذا كانت الغلاية متصلة بمضخة حرارية، يجب تنظيف الفلاتر وتفقد كفاءة المضخة لضمان عدم انسدادها​.
  • فحص التسربات: على الرغم من أن الأنابيب المستخدمة في الأنظمة الحديثة مثل أنابيب PEX مقاومة للتسرب، إلا أنه يجب إجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم وجود تسربات، خاصة في حالة انخفاض الضغط أو ضعف الأداء.

 

2. الصيانة الدورية لأنظمة التدفئة الكهربائية

  • فحص التوصيلات الكهربائية: يجب التحقق من حالة الأسلاك الكهربائية وضمان عدم وجود انقطاع أو مشاكل في التوصيلات، من المهم الاستعانة بفني مختص لفحص النظام بشكل دوري.
  • فحص الترموستات: التأكد من عمل الترموستات بشكل صحيح، حيث أن أي خلل في التحكم بدرجات الحرارة قد يؤدي إلى استهلاك زائد للطاقة أو تراجع كفاءة النظام​.

 

هل يمكن استخدام التدفئة الأرضية مع الطاقة الشمسية؟ 

نعم يمكن دمج التدفئة الأرضية مع أنظمة الطاقة الشمسية حيث تعمل الألواح على تحويل الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية وتنقل إلى الغلاية لتوليد طاقة تسخن المياه، على الرغم من أن هذه الأنظمة قد تكون مكلفة في الطاقة، ألا أنها توفر لك تكاليف كبيرة ولكنها ليست فعالة بشكل كبير في المناطق الباردة ويتطلب ذلك تركيب أكثر من لوح.

 

ما هي المواد المناسبة لأرضيات التدفئة الأرضية؟

قبل تركيب ارضيات التدفئة الأرضية عليك التعرف على المواد المناسبة الخاصة بالأرضية لتضمن توزيع الحرارة بشكل متساوي وعدم هدر أي طاقة وتلك المواد هي:

1. البلاط والسيراميك

البلاط والسيراميك هما الخيار الأكثر كفاءة لأنهما موصلان ممتازان للحرارة، هذه المواد تسمح بتوزيع الحرارة بشكل سريع وفعال عبر الأرضيات.

يتمتع البلاط والسيراميك بقدرة عالية على تحمل درجات الحرارة، وهو مثالي للمساحات الرطبة مثل المطابخ والحمامات.

2. الحجر الطبيعي

الحجر الطبيعي مثل الجرانيت أو الرخام يتمتع بخصائص توصيل حراري جيدة، يستغرق تسخينه بعض الوقت، ولكنه يحتفظ بالحرارة لفترات أطول، مما يجعله مناسبًا لتدفئة طويلة الأمد.

مثل البلاط، الحجر الطبيعي يتحمل درجات حرارة عالية دون أن يتعرض للتلف.

3. الخشب

يمكن استخدام بعض أنواع الخشب مثل الباركيه أو الخشب الرقائقي المعالج، لكن يجب أن تكون رقيقة نسبيًا بسمك لا يتجاوز 18 مل لضمان نقل الحرارة بكفاءة.

يُنصح بتجنب الخشب الطبيعي الصلب السميك جدًا لأنه يمكن أن يتشقق أو يتعرض للتلف بسبب التمدد والانكماش بفعل التغيرات في درجة الحرارة​.

4. اللامينيت

يعد اللامينيت الخيار الأمثل في الفئة الاقتصادية ويتحمل درجات الحرارة بشكل جيد، كما أنه يتمتع بقدرة على توصيل الحرارة، ولكن ليس بكفاءة البلاط أو الحجر​.

يجب التأكد من أن اللامينيت المستخدم مخصص لأنظمة التدفئة الأرضية لتجنب تلفه بسبب الحرارة​.

5. السجاد الرقيق

يمكن استخدام السجاد الرقيق مع التدفئة الأرضية، لكن يجب أن يكون بسماكة لا تتجاوز 1.5 سم حتى لا يعوق انتقال الحرارة. السجاد السميك يقلل من كفاءة التدفئة، حيث يعزل الحرارة ويمنع توزيعها بشكل فعال

البلاط، السيراميك، والحجر الطبيعي هي المواد الأكثر كفاءة لنقل وتوزيع الحرارة في أنظمة التدفئة الأرضية، يمكن استخدام الخشب المعالج واللامينيت إذا تم اختيارهما بعناية لضمان توافقهما مع النظام، السجاد، يمكن استخدامه لكن بشكل محدود وبشروط معينة لضمان عدم إعاقة التدفئة.

 

في النهاية نظام التدفئة الأرضية التي نقدمه في كلايميك هو الأفضل، من حيث المواد المستخدمة أو التقنيات الحديثة، حيث درجة حرارة أقل للمياه ومعدل الفقد يقترب من الصفر، لن تكون مقيد بأي أنظمة ديكورية عقيمة لديك، وبالأخص لو الديكور كلاسيكي لن يتمشى أبداً مع المشاعات، حرر نفسك من قيود الأنظمة التقليدية الآن.

ماذا تنتظر؟، هيا “اتصل بنا من خلال هذه الأرقام “01020061998 / 01096060690”

أو قم بزيارة أقرب فروعنا” 2 شارع علي أمين، مدينة نصر، القاهرة، مصر”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://climake-eg.com/wp-content/uploads/2023/02/cropped-cropped-Climake-logo-320x91.png
تواصل معنا
2 شارع علي أمين, مدينة نصر, القاهرة، مصر
التواصل الإجتماعي