Uncategorizedنظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام

سبتمبر 18, 2024by Nada.scarvesta@gmail.com0

من المهم أن نعرف أن أي نظام للتدفئة يوجد له تكاليف وتلك التكاليف تنقسم لنوعان، إما تكاليف التركيب أو التشغيل، إن تتطرقنا للتركيب فإنه سهل جدًا، ولكن إن ذهبنا نحو تكاليف التشغيل فالأمر مرهق، كل فترة أنت مطالب بتسديد فواتير تشغيل أنظمة التدفئة المنزلية ويزيد عليها المسبح، ولكن من اليوم لا داعي للقلق بشأن المسبح لأن لدى كلايميك نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية.

إنه النظام الأكثر توفيرًا، النظام الذي لن يكلفك سوى تكاليف التركيب فقط، أما التشغيل فلن تحتاج لأنه يعتمد على تسخين المسبح بالطاقة الشمسية، النظام الخاص بنا يختلف عن أي نظام تدفئة لأي شركة أخرى تعاملت معها، إن كنت ترغب في معرفة الاختلاف بيننا وبين المنافسين، فلديك خيارين، الأول هو الاتصال على كلايميك أو أنك تكمل المقال التالي الذي يشرح فيه فريق عمل الشركة كل ما يخص نظام نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية وكيف يعمل والتكاليف والصيانة وغيرها.

نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام
نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام

 

ما هو نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية؟

بشكل بحت فإن تعريف نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية، هو عبارة عن استغلال الطاقة الشمسية في القيام بتدفئة المسبح بالطاقة النظيفة حيث يتم ربط الألواح الشمسية التي تعد مصدر للتسخين مع سخانات المسابح بالطاقة الشمسية، أي أن الشمس هي التي تقوم بدور الوقود في العملية، أنظمة تدفئة المسابح تلك تعتبر الأكثر توفيرًا بالمقارنة مع غيرها، كما أنها صديقة للبيئة واقتصادية من الدرجة الأولى وهنا نتحدث عن تلك الموجودة لدينا فقط وليس في مكان آخر، لأننا لا نضمن الأماكن الأخرى التي ستشتري منها الخدمة.

 

كيف يعمل نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية؟

تسخين المسابح بالطاقة المتجددة من شركة كلايميك يعتمد بدوره على تقنية حديثة جداً ونادراً ما يتم استخدامها وهي عبارة عن تثبيت مجموعة من الألواح الشمسية على سطح مكشوف ولا بد أن يتوافر في هذا السطح مقاومات ومن أهمها أنه أفضل مكان يتواجد به حرارة الشمس.

تمتص الألواح حرارة الشمس  ويوجد سائل داخل الألواح لتحويل الطاقة لطاقة حرارية دون فقد أي منها، في السخان يوجد مبادل حراري (Fin-Tube Heat Exchanger) كما هو موضح في الصورة، يعمل المبادل على نقل الطاقة من خلال الأنابيب الرقيقة التي توجد بداخله والتي تنقل الحرارة التي تم استخلاصها من الألواح إلى المياه.

نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام
نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام

بعد أن تسخن المياه تعود للمسبح مرة أخرى لتبقى المياه دافئة، السخان الخاص بينا والذي يدعى سبا يختلف عن سخانات المسابح بالطاقة الشمسية الأخرى، إذ يحتوي على مجموعة من المزايا التي تجعله فريد من نوعه، اولاً لوحة الحماية الخارجية (Outdoor Protective Hood)، تساعد اللوحة في حماية الأجزاء الداخلية للسخان من أي ظروف جوية تحدث، من أمطار أو حتى غبار.

ثانياً الهيكل الخارجي (Outdoor/Indoor Panel)، إنه الإطار الخارجي والذي يعمل كواقي ودرع حماية للمبادل الحراري وبداخله الأنابيب، ثالثاً، يوجد جهاز تحكم رقمي وهو ما موضح في الصورة ” Digital Control “، إنه المسؤول بدوره عن التحكم في درجة الحرارة للمسبح ويمكنك التحكم في الحرارة حسبما ترغب.

 في النهاية يحوي نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية الخاص بشركة كلايميك على فلتر للحماية وهو عبارة عن فلتر يقوم بعزل أي شوائب أو غبار قد يؤدي بدوره لإنسداد في الأنابيب، الفلتر هذا يظهر في الصورة باسم ” Heater with Phxlo Shield” أو “خرطوشة الحماية”.

 

ما هي أنواع أنظمة تدفئة المسابح بالطاقة الشمسية؟

حلول تدفئة المسابح بالطاقة الشمسية يندرج تحتها نظامان للتدفئة وكل منهم له مزايا تميزه عن النظام السابق ومن خلال الآتي يمكنك تحديد أيهما المناسب لك:

1. النظام المباشر

نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية هذا عبارة عن مجموعة من الألواح الشمسية التي تُركب فوق سطح معرض للحرارة، يتم سحب المياه الباردة من المسبح وتمر تلك المياه من خلال أنابيب تتصل بشكل مباشر بالألواح، تمتص هذه المياه الحرارة وتصل بها للمسبح مرة أخرى لتعود في صورة مياه دافئة.

إن هذا النظام بسيط جدًا وفعال في الأماكن الحارة التي يوجد بها الكثير من الحرارة، ولكن في الحقيقة كفاءة الطاقة لتدفئة المسابح في الأماكن ذات الطقس البارد غير فعالة، هذا بالإضافة أن المياه في طريق عودتها للمسبح فقد تفقد جزء من حرارتها نتيجة البرد.

 

2. النظام غير المباشر 

نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية الذي يعتمد على النظام غير المباشر هو الأفضل، حيث يوجد في الألواح سائل ينقل الحرارة للمبادل الحراري الذي بدوره ينقل الطاقة من المبادل للمياه لتبقى دافئة، نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية هو الأكثر تعقيدًا وأكثر تكلفة ولكنه الخيار المثالي وخصوصًا في الشتاء، لأنه سيقلل من الخطر الخاص بتجمد المياه، كما يحتوي على جهاز تحكم يمكنك من خلاله إدارة درجة الحرارة حسبما ترغب.

 

ما هي فوائد تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية مقارنة بالأنظمة التقليدية؟

إن كنت ترغب في أنظمة تسخين صديقة للبيئة فلن تجد أفضل من أنظمة الطاقة الشمسية لتسخين المياه، لنختصر عليك الفوائد في السطور القادمة:

  • نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية يوفر كمية كبيرة من الطاقة، الطاقة هذه متجددة ولا تفنى حتى في الطقس البارد دائمًا ما تتواجد وبالأخص في الطقس المصري كما أن تكاليف التشغيل ستكون صفر إن استبعدنا الصيانة.
  • إنك تساهم في الحفاظ على البيئة أي لا يوجد أي انبعاثات كربونية أو أي ملوثات للبيئة وبالتالي فإن تدفئة المسابح بالطاقة الحرارية الشمسية ستحافظ على صحتك وصحة أفراد عائلتك.
  • هل تعرف أن نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية هو الأطول عمرًا مقارنة بالنظام الكهربائي أو حتى النظام الغازي.
  • صيانة أنظمة تسخين المسبح بالطاقة الشمسية هو الأقل مقارنة بالأنظمة التقليدية سواء الغازية منها أو الكهربائية.
  • قيمة العقار الخاص بك ترتفع إن كان يحتوي على نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية من شركة كلايميك.

كيف يمكن تركيب نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية؟

عملية تركيب نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية يعتمدها خبراء التركيب في شركة كلايميك ولكن في المجمل هي:

  • تحديد النظام 

قبل البدء في توفير تدفئة صديقة للبيئة للمسابح، يتم تحديد أي الأنظمة تصلح للمكان وفي الغالب تعتمد على الأنظمة غير المباشرة التي تعمل باستخدام سخانات المياه بالطاقة الشمسية.

 

  • تركيب الألواح الشمسية 

في البداية يحدد الخبراء نقاط تجمع الأشعة الشمسية في أكثر الأماكن تعرضً للشمس في المنزل ويقومون بتركيب الألواح الشمسية.

 

  • توصيل الأنابيب 

يتم تركيب الأنابيب المعزولة في نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية حيث نقوم بتوصيل الأنابيب من الألواح لتصل للمبادل الحراري داخل السخانات.

 

  • تركيب المضخة

في نهاية تركيب نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية، نركب المضخة التي تنقل السائل الساخن ليمر من الألواح ويتحول لطاقة حرارية تنقل للمبادل الحراري في السخانات.

نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام
نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية خيارك الأفضل والأوفر للاستمتاع بمسبح دافئ طوال العام

 

ما هي تكلفة تركيب وتشغيل نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية في مصر؟

التكلفة الخاصة بتركيب نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية، تحدد بناء على مجموعة من العوامل، وهي:

  • اولاً النظام المستخدم هل هو نظام مباشر أم غير مباشر، النظام المباشر لا يلزم له تركيب سخانات شمسية للمسابح وبالتالي التكلفة تكون أقل بعكس الغير مباشر الأكثر تعقيدًا ولكنه الأفضل وبالأخص في فصل الشتاء.
  • ثانيًا حجم المسبح ايضًا يتحكم في تكلفة التركيب والتشغيل فكلما زاد حجم المسبح زادت معه تكلفة المزيد من الألواح الشمسية والمزيد من العمالة التي تقوم بالتركيب.
  • الموقع الجغرافي أيضًا يتحكم في التركيب والتشغيل، فكلما  زادت الحرارة في المنطقة التي تعيش فيها كلما قلت التكلفة، أي أننا لن نضطر لتركيب المزيد من الألواح وسينخفض عدد العمالة.

ما هي مكونات نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية؟

لتوفير الطاقة في تدفئة المسبح يجب أن يكون هناك مكونات أساسية داخل نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية وتلك المكونات هي:

1. الألواح الشمسية

المجمعات أو الألواح هي العامل المشترك في النظام المباشر أو حتى النظام غير المباشر، إنها تعمل على امتصاص أشعة الشمس وتحويلها لطاقة حرارية تلزم لتسخين الماء.

 

2. مضخة 

إنها موجودة في الأنظمة الغير مباشرة والمباشرة، في الأنظمة غير المباشرة تعمل على ضخ سائل من الألواح نحو المبادل الحراري حتى يقوم بتدفئة صديقة للبيئة للمسابح، أما في النظام المباشر فهي وظيفتها ضخ المياه من المسبح نحو الألواح الشمسية.

 

3. أنابيب النقل

إن هذه الأنابيب وظيفتها في  نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية نقل المياه بين المسبح والألواح.

 

4. وحدة التحكم

وظيفة وحدة التحكم هي التحكم في درجة حرارة المسبح كما تشاء.

 

كيف يؤثر استخدام الطاقة الشمسية على استهلاك الطاقة وتوفير التكاليف؟

التأثير الخاص باستخدام تسخين المسبح بالطاقة الشمسية هو بالتأكيد تأثير إيجابي وليس به أي سلبية، فهذا التأثير سيعود عليك بالفائدة في عدة نقاط هي:

  • اولاً، توفير الطاقة، فلست بحاجة بعد الآن لاستخدام أي من الكهرباء أو الغاز في التدفئة، على الرغم أن تكاليف التركيب ستبدو كبيرة ألا أن الاستثمار هذا يستحق أن تدفع لأجله الأموال لأنه في المرحلة التالية سيكون كل شيئ مجاني.
  • ثانيًا، صيانة أنظمة تسخين المسبح بالطاقة الشمسية لا تحتاج لمصاريف كبيرة مقارنة بالأنظمة التقليدية العادية.
  • ثالثاً، أنت لن تخضع للنظام العالمي الذي ينص أن كل يوم هناك زيادة سواء في الكهرباء أو الغاز ويمكنك فيما بعد استغلال ذلك في الاعتماد بشكل أكبر على الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة لمنزل في أمور أخرى.

كيف تتم صيانة نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية لضمان استمراريته؟

عملية صيانة نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية تتطلب مجموعة من المهارات التي لا يمتلكها سواء خبراء شركة كلايميك التي توفر صيانة للعديد من الأنظمة منها نظام التدفئة المنزلية أو حتى نظام التدفئة الأرضية، أي كان نظامك يقوم خبراء الشركة بعمل اللازم ولكن كل منها يختلف فى صيانة المسابح تختلف وهي تتم كالتالي:

  • فحص الألواح

يقوم خبراء كلايميك بزيارتك للقيام بفحص الألواح وتنظيفها، التنظيف باستمرار يساعد في الحصول العمل بكفاءة لأنظمة تدفئة المسابح، فحتى ذلك يمكنك القيام به بين كل فترة والتي تليها للحصول على كفاءة أكبر.

 

  • فحص المضخة والأنابيب

نتأكد من أن المضخة تعمل بشكل جيد ولا يوجد أي نوع من أنواع التسريبات أو الانسدادات وإن كان هناك أي نوع من التسريبات نقوم بتغيير ذلك من خلال منتجات كلايميك.

 

  • فحص وحدة التحكم

يجب فحص وحدة التحكم بشكل جيد لأنها تتعطل احيانًا، فإن وجدت أي نوع من التغير في درجة الحرارة وأنت لم تقم بضبطها كما يجب فعليك الاتصال بالصيانة لأن الأمر خطير.

 

  • صيانة السائل 

عليك أن تتصل بالصيانة حتى بين كل فترة وفترة كبيرة لإجراء فحص للسائل وبالأخص كان يحتوي على سائل تجمد.

 

  • فحص المبادل الحراري

نقوم بعمل اختبارات في كلايميك للمبادل الحراري للتأكد أنه يعمل بكفاءة تامة.

 

هل يمكن دمج نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية مع أنظمة تسخين أخرى؟

نعم يمكننا فعل ذلك وذلك لأنه من ضمن التحديات التي تواجه النظام الشمسي هي أن الشمس قد تختفي في بعض الأحيان وبالتالي تقل الكفاءة وبالأخص في الشتاء ولهذا نلجأ لخطوة دمج نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية مع أنظمة أخرى للحصول على كفاءة أكبر، ولا تقلق من التكاليف لأن النظامان سيخففان من الضغط على فواتير الكهرباء أو الغاز.

 

ما هي التحديات التي يمكن أن تواجه نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية وكيف يمكن التغلب عليها؟

هناك مجموعة من التحديات التي تواجه نظام تسخين المسبح في مصر ونظام التسخين عموماً وتلك التحديات هي:

  • الأيام الشتوية 

في بعض الأيام يوجد أيام غائمة أو شتوية ويعتبر عائق كبير يهدد من يفكر في ذلك، ولكن لا داعي للقلق لأنه يمكنك دمج نظام كهربائي أو غازي مع النظام الشمسي، أو يمكنك تركيب خزان معزول للحفاظ على الماء الدافئ أو يمكنك تركيب المزيد من الألواح في أماكن متفرقة لضمان الحصول على تغطية شمسية من أماكن عدة.

 

  • التكاليف الأولية مرتفعة

قد يظن البعض أن التكاليف الأولية قد تبدو مرتفعة ولكن في الحقيقة هي ليست مرتفعة ويمكنك أن تقوم بخصمها من تكاليف التشغيل على المدى الطويل.

 

  • المساحة كبيرة

يمكنك التغلب على هذا الأمر بوضع الألواح في أماكن متفرقة وفي أماكن مفتوحة.

 

  • فقدان الكفاءة 

في بعض الأحيان يفقد نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية كفاءته ولكن يرجع ذلك للعديد من الأسباب أهمها هي، تراكم الغبار على الألواح وللتغلب على هذا يمكنك مسح الألواح من الغبار بين الحين والآخر.

 

ما مدى فعالية نظام تدفئة المسبح بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء؟

الفاعلية في فصل الشتاء لن تكون كبيرة مقارنة بفصل الصيف ولكننا يمكننا التغلب على هذا من خلال مجموعة من النقاط هي:

  • اولاً، نقوم بتركيب نظام مساعد غازي أو كهربائي لضمان أن الأيام الغائمة ستبقى الطاقة كما هي.
  • ثانياً، تركيب خزان عازل لحماية المياه من التجمد.
  • ثالثاً، لدينا أنظمة الطاقة الشمسية لتسخين المياه حديثة، وغير مباشرة وهي فعالة بشكل كبير عن تلك الأنظمة المباشرة.
  • رابعًا، تركيب الألواح في أماكن متفرقة للحصول على طاقة شمسية مختلفة الشدة ولضمان التنوع.

 

في النهاية

في شركة كلايميك نستشعر مخاوفك من تركيب نظام تدفئة المسابح بالطاقة الشمسية، ونتغلب على هذا الخوف من خلال الأنظمة الحديثة الغير مباشرة التي نقدمها في تركيب أنظمة تدفئة المسابح، إن كنت ترغب في تجربة جديدة وفريدة تفتح أمامك فرصة للتغيير من الطاقة الملوثة الضارة لعالم الطاقة البديلة الآمنة الصحية، لعلك تفكر في الاعتماد على تلك الطاقة في كل ما يخص توفير الطاقة لمنزلك في المستقبل.

هل مازلت تفكر!، لا تتردد كثيرًا وقم بزيارة موقعنا وهو ” 2 شارع علي أمين, مدينة نصر, القاهرة، مصر”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

https://climake-eg.com/wp-content/uploads/2023/02/cropped-cropped-Climake-logo-320x91.png
تواصل معنا
2 شارع علي أمين, مدينة نصر, القاهرة، مصر
التواصل الإجتماعي